RTL

Pages

كم كتاباً قرأت ؟

 نبدأ السنة الجديدة بمراجعة الانجازات والاخفاقات في السنة الماضية، وتجهيز أهداف وآمال للسنة الجديدة، على رأس أولوياتي العملية زيادة التدوينا...

 نبدأ السنة الجديدة بمراجعة الانجازات والاخفاقات في السنة الماضية، وتجهيز أهداف وآمال للسنة الجديدة، على رأس أولوياتي العملية زيادة التدوينات هنا والأفلام في قناتي على اليوتيوب ، فالانتاج المستمر يساعد على التعلم وتحسين المخرجات، ومن أهم الأهداف الشخصية على مدى السنوات السابقة كانت كمية الكتب التي أقرأها، وسنة 2021 كانت السنة الأولى التي أسجل بها الكتب التي أتممت قرأتها، ولكني أعتقد أننا نظلم أنفسنا بحساب الكتب التي نقرأها.



كم كتاباً قرأت ؟، سؤال رأيته في منشور على الانستجرام، التعليقات كانت متفاوتة بعدد الكتب منها ما يجعلك فخور بنفسك ومنها ما يجعلك محبط، أول تعليق وكان مثبت للكاتبة بثينة العيسى وقد قرأت 83 كتاب، في حين قرأت أنا 33 كتاب، محبط صحيح، ولكن يجب أن تكون هكذا فهي كاتبة في المقام الأول وصاحبة مكتبة، فالكتب عملها وجل وقتها، ولكن ما لفت انتباهي تعليق يقول أنه قرأ 500 كتاب، تعتقد أنني أخطأت في الرقم، لا قرأ 500 كتاب ويعلل بذلك أنه يقرأ على الأقل 150 صفحة يومياً، أول ما تبادر إلى ذهني هل يعيش حياته؟ أو يفقه ما يقرأ؟.

أعتقد أننا نظلم أنسفنا في هذه المقارنة وبِعد الكتب التي نقرأها، إذا كان الهدف بعدد الكتب فسهل جدا أني أقرأ قراءة سريعة تسقط معها نصف المعلومات، أو أركز على الكتب صغيرة الحجم التي تنتهي بيومين، أرأيتم كيف أن عد الكتب يكون مضلل، هذا غير حجم الكتاب هل هو كبير أم من كتب الجيب، هل يحتوي على حواشي كثيرة لا تقرأ أم محشو بالكلمات بدون أن يكون هناك فواصل للفقرات - مثل كتاب العصفورية لغازي القصيبي -.

عندما حسبت الكتب التي قرأتها، كنت أحسب الكتب التي أنتهي منها، فهناك الكثير من الكتب التي لما أكملها مع أنني وصلت إلى نصف الكتاب بجهد وأستنزفت جميع السبل التي تجعلني أكمل القراءة، فهل هذا يعتبر اخفاق مع أنه أخذ مني وقت وجهد، والكتب التي كنت أقرأها هل أضيفها مره أخرى، في الحقيقة أضفت كتابين كنت قارئهم وهما جزأين من سلسلة أغنية الجليد والنار لجورج ار ار مارتن كل كتاب يتكون من 800 صفحة، فالحسبة التي تدونها لنفسك قد تختلف عن حسبة شخص علق على بوست في الانستجرام.

لكل هذا نظلم أنفسنا عند عد الكتب أو حتى عد الصفحات التي لا تختلف كثيرا عن مشاكل عد الكتب، الأفضل هو وضع هدف للقراءة، كتب محددة تريد قرأتها خلال هذه السنة أو القراءة حول موضوع معين حتى تلم به أو حتى أن تكون عادة قراءة 10 صفحات يومياً، عندما يكون هناك هدف محدد وتنجح بتحقيقه لا يهم أن تكون قرأت كتاب واحد واحد أو 500 كتاب .