RTL

Pages

لماذا يجب أن لا ننسى الغزو العراقي ؟

 في 2/8/1990 دخلت القوات العراقية لتحتل الكويت خلال أقل من يوم، لنعيش فترة سبعة شهور من الرعب والفقر والتشتت، لماذا يجب أن لا ننسى الغزو الع...

 في 2/8/1990 دخلت القوات العراقية لتحتل الكويت خلال أقل من يوم، لنعيش فترة سبعة شهور من الرعب والفقر والتشتت، لماذا يجب أن لا ننسى الغزو العراقي على الكويت؟ ليس هذا السؤال، لماذا نتناسى الغزو العراقي على الكويت؟ هذا هو السؤال؟


حاولت الحكومة الكويتية من قبل سقوط صدام حسين بطمس معالم الغزو العراقي، محاولة بذلك اصلاح العلاقات مع الدول الشقيقة التي انقلبت على الكويت خلال الغزو، كالأردن واليمن والسودان والسلطة الفلسطينية، وبعد سقوط صدام حسين تحولت المسميات ليصبح الغزو الصدامي بدل العراقي، أيضاً ذلك محاولة لإصلاح العلاقات مع جمهورية العراق الشقيقة.

نسامح أجل، لكن يجب أن لا ننسى ويجب أن نعلم أبنائنا عن هذا الغزو العراقي، صحيح أنه بأوامر من صدام حسين غزت الجيوش العراقية الكويت لكن من نكل في الكويتين هم عراقيين، وقبل هذا العدوان هناك الكثير من التحرشات التي قامت بها حكومات عراقية، مثل عبدالكريم قاسم ومحاولته الاعتداء على الكويت في الصامتة، مثل الملك فيصل وتحريضه على الحكومة الكويتية في إذاعة الزهور، ومازال من ينادي من أعضاء البرلمان العراقي بضم الكويت إليها كمحافظة، فلماذا يجب أن ننسى ؟

تسائلت كثيرا لماذا اجتاحت القوات العراقية الكويت خلال أقل من يوم؟ ولم أعرف السبب حتى قرأت التاريخ، كانت الجيوش العراقية رابع أقوى جيش في العالم من حيث التعداد والعدد، فهو جيش لا يستهان به، ولكن هل هذا السبب الوحيد ؟ لا، قبل الغزو بفترة كبيرة كانت وزارة الخارجية الأمريكية تتواصل مع السفير الكويتي هناك، بأن العراق يحشد قواته على الحدود، وماذا كان رد الحكومة الكويتية، لا نريد استفزاز العراق، حتى قبل الغزو بفترة قصيرة عرفت استخبارات الجيش الكويتي بأن العراق يعتزم الغزو ويجب على الجيش أن يحشد قواته لرد أو تأخير القوات العراقية، ماذا كان رد الحكومة الكويتية، لا نريد استفزاز العراق، فلماذا يجب أن ننسى ؟

يقول كارل ماركس "الذي لا يعرف التاريخ محكوم عليه بتكراره "، والتاريخ تكرر كثيرا مع الجار العراقي، ولن يكون الغزو العراقي في عام 1990 هو الأخير، إذا طمسنا التاريخ الذي لا يعرفه الآن أغلب المولودين عام 2000 وما بعد لأنه لا يدرس، فمحكوم على الجيل القادم بتكرار نفس الخطأ بعدم الاستعداد لأي هجوم، لهذا يجب أن لا ننسى؟